جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية التربية - قسم المناهج وطرائق التدريس

TCUR 335


- مناهج التعليم فوق الابتدائي (TCUR 335).

* الأهداف العامة للمقرر.

-         تعريف الطلاب بمفهوم المنهج وأهميته وعناصره ونظرياته والأسس التي يبنى عليها.

-         تعريف الطلاب بعملية تطوير المناهج والرؤى التربوية للمنهج في المملكة العربية السعودية.

-         تدريب الطلاب على تقييم مقررات التعليم الابتدائي ونقدها في ضوء أسس بناء المناهج .

-         إدراك الطلاب لعملية تنظيم المنهج وأنواع المناهج التي تحتويها.

-   تمكين الطلاب من الاطلاع على مناهج التعليم الابتدائي وفقا لتخصصاتهم لغايات الانخراط معها وفق أسس ومعايير تمهين التعليم.

* الأهداف الخاصة للمقرر.

عقب الانتهاء من دراسة المقرر يُتوقع أن يكون الطالب قادرا على أن:

1-    يفسر أسباب زيادة الاهتمام بالمناهج الدراسية .

2-    يحدد الكفايات الأساسية في مجال التدريس والتي تعينه على أداء مهمته بنجاح .

3-    يبين أسباب ظهور تعريفات عديدة للمنهج .

4-    يعدد أهم الاتجاهات الحديثة حول المنهج .

5-    يبدي رأيه حول ماهية وأهمية المناهج الدراسية .

6-    يميز بين نظرية المنهج ونماذج بناء المنهج المدرسي .

7-    يلم بأبعاد وعناصر المنهج (الأهداف ، المحتوى ، الطرق والأساليب والوسائل ، التقويم)

8-    يكتب تقريرا عمليا حول المشكلات التي تواجهها المناهج المدرسية في المرحلة الابتدائية .

9-    يستخلص إجراءات تقويم وتطوير المناهج الدراسية .

* توزيع مفردات المقرر على أسابيع الفصل الدراسي.

م

الأسابيع

الموضوع

1

الأول

التعريف بمفردات المقرر وأهدافه ومتطلباته.

2

الثاني

تطور مفهوم المنهج، أسبابه وأثره على التربية ، مفهوم الخبرة التربوية، أهمية دراسة المناهج وعناصرها ،أسس بنائها للمعلم.

3

الثالث

نظرية المنهج : مفهوم النظرية التربوية ووظيفتها، نماذج لبعض نظريات المنهج : نظرية دوائر المعرفة ، النظرية الجوهرية، النظرية البراجماسية، النظرية البوليتكنيكية، نظرية جونسون حول المنهج، نظرية بوشامب حول المنهج، تصور لنظرية إسلامية حول المنهج.

4

الرابع

تخطيط المناهج : مفهوم التخطيط، أهميته ، مستوياته. نماذج تخطيط المناهج: نموذج تايلور، نموذج ويلر، نموذج ويفر.

5

الخامس

أسس بناء المناهج: الأسس الاجتماعية: البيئة الاجتماعية والمنهج، التغير الاجتماعي، المؤسسات الاجتماعية.

6

السادس

الأسس الفلسفية: أهميته ومعناه، أمثلة للاتجاهات الفلسفية: المثالية، الواقعية، الماركسية، التصور الإسلامي منطلقاته وخصائصه .

7

السابع

الأسس الثقافية: مفهوم الثقافة، عناصرها، خصائصها، ثقافة الطفل السعودي ودور المنهج في صقلها وإثرائها.

8

الثامن

الأسس النفسية: طبيعة المتعلم، خصائص المتعلم واحتياجاته النفسية، طبيعة عملية التعلم، شروط التعلم مراعاة للمنهج.

9

التاسع

عناصر بناء المنهج: الأهداف: تعريفها، مستوياتها ،مصادر اشتقاقها،تصنيفها، صياغتها، تطبيقات. المحتوى: تعريفه، معايير اختيار المحتوى، تنظيمه.

10

العاشر

طرائق التدريس والوسائل التعليمية الطرائق العامة والخاصة  العلاقة بين الطريقة والوسيلة، التوافق بين الأهداف والمحتوى والطريقة.

11

الحادي عشر

التقويم: مفهومه، أنواعه، معاييره، أدواته ووسائله، علاقته بعناصر المنهج.

12

الثاني عشر

تنظيمات المنهج : منهج المواد المنفصلة، منهج المواد المترابطة ، منهج الإدماج ، منهج التكامل ، منهج النشاط

13

الثالث عشر

طريقة المشروع ، منهج الوحدات ، المنهج المحوري ، المنهج الخفي (المستتر) 

14

الرابع عشر

تطوير المناهج : مفهوم التطوير ، أسسه خطواته .

15

الخامس عشر

تطور مناهج التعليم الابتدائي في المملكة، مناهجنا بين الواقع والمأمول.

 

* أنشطة المقرر.

1-    عرض ومناقشة بعض ما يكتب عن المناهج فى وسائل الإعلام .

2-    تحليل محتوى وطريقة إخراج بعض المقررات الدراسية فى ضوء ما تمت دراسته عن بناء المناهج.

3-    نقد مقرر دراسي فى مجال تخصص الطالب في ضوء ما درسه عن بناء المناهج. 

* أساليب تقويم المقرر وتوزيع الدرجات.

م

بنود التقويم

الدرجات

التوقيت

1

الاختبار الفصلي الأول.

15

الأسبوع السابع.

2

الاختبار الفصلي الثاني.

15

الأسبوع الثاني عشر.

3

أعمال الفصل ( إعداد بحث ، تقرير عن مشاهدة حصة مدرسية ، نشاطات عملية داخل المحاضرة )

10

خلال الفصل.

4

الاختبار النهائي.

60

 

الدرجــــة الكلية

100

 

* المراجع .

-       إبراهيم، فوزي طه ؛ و رجب احمد الكلزة (1982م): المناهج المعاصرة ،مطابع الفن، ط1.

-        حمدان، محمد زياد (1408هـ): المنهج المعاصر عناصره ومصادرة و عمليات بناؤه، دار التربية الحديثة.

-       سرحان، الدمرداش عبد الحميد (1983م): المناهج المعاصرة، ط4 ، الكويت: مكتبة الفلاح.

-        السويدي، خليفة ؛ و خليل الخليلي (1997م): المنهاج، دبي: دار العلم للنشر و التوزيع

-        هندام، يحيى ؛ وجابر عبد الحميد جابر (1992م): المناهج أسسها تخطيطها تقويمها، ط10 ، القاهرة: دار النهضة العربية.

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 10/29/2014 2:14:10 PM